Women and Memory Forum

كيف بدأت المسابقة

 تبلورت فكرة المسابقة في إطار تعاون بين المرأة والذاكرة والدكتورة دينا حشمت، أستاذة الأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، قسم الحضارات العربية والإسلامية، وبالتحديد في إطار مادة عنوانها “كاتبات عربيات منسيات”، طرحت فيها الأسئلة التالية: لماذا لا يعتمد الأدبي العربي غير حفنة من الكاتبات والشاعرات والروائيات؟ وما هي الموضوعات التي تتطرق إليها الكاتبات؟ وكيف يمكن الوصول إلى أصوات المئات من المبدعات المنسيات؟

وكان المطلوب من الطلاب والطالبات القيام بمشروع بحثي لإحياء صوت كاتبة عربية منسية، وكتابة ورقة تتناول أهم أعمال هذه الكاتبة وأسباب تهميشها، ثم نشر تدوينة على ويكيببيديا عن الكاتبة.

وقد تم الاتفاق مع المرأة والذاكرة على عقد مسابقة لاختيار أفضل بحث ونشره على موقع المؤسسة، من خلال لجنة تحكيم متخصصة. ومن هنا نستهل هذه المسابقة بنشر الورقة البحثية بقلم الباحث أسامة عامر  “تتناول كتابات الشاعرة الرومانسية فلوري عبد الملك”، وهي الورقة التي تم اختيارها من قبل لجنة تحكيم المرأة والذاكرة.

وجدير بالذكر أننا قررنا توسيع مجال المسابقة بحيث تشمل أبحاثا عن شخصيات نسائية عربية منسية، دون أن تقتصر على الكاتبات والمبدعات.

رابط الورقة البحثية للباحث أسامة عامر- كتابات الشاعرة الرومانسية فلوري عبد الملك


هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list