Women and Memory Forum

ولها وجوه أخرى.. تستحق القراءة: ترشيحاتنا لأبرز إصدارات 2018 التي تحمل رؤية نسوية

بناء ونضال – من أرشيف الحركة النسوية المصرية

في نهاية سبتمبر الماضي، صدر كتاب «بناء ونضال– من أرشيف الحركة النسوية المصرية» عن مؤسسة المرأة والذاكرة، وهو من تأليف الدكتورة هدى الصدة والباحثة ميسان حسن. وينقسم إلى جزأين، الأول يلقي الضوء على بعض المؤسسات والجمعيات والهيئات التي أسستها النساء أو شاركت في تأسيسها. أما الجزء الثاني فيسلط الضوء على جانب من المعارك التي خاضتها النساء.

ويهدف الكتاب- كما تقول الكاتبتان- إلى توثيق الحركة النسوية المصرية من خلال الصور والمطبوعات والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات، حيث تُشكّل هذه المادة البصرية وثائق تاريخية تضيء جوانب مهمة في التاريخ. ويتناول الكتاب موضوعين أساسيين في تاريخ الحركة النسائية، وهما دور النساء الفعّال في بناء مؤسسات المجتمع المدني المصري وبالتالي بناء مصر الحديثة، والمعارك التي خاضتها النساء من أجل النهوض بالمجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات وتحقيق العدالة للجميع.

تشغل الدكتورة هدى الصدة حاليًا منصب أستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن في جامعة القاهرة، وسبق أن شغلت منصب أستاذة كرسي في دراسات العالم العربي الحديث في جامعة مانشستر. فضلًا عن ذلك، اختيرت ضمن أعضاء لجنة الخمسين التي عكفت على كتابة الدستور المصري (تم إقراره في العام 2014)، وهي واحدة من مؤسسات منظمة المرأة والذاكرة. أما ميسان حسن فهي عضوة بالمؤسسة نفسها، انضمت إلى فريقها في العام 2007 وتشغل حاليًا منصب مديرة البرامج بها.

لقراءة المحتوى وبقية الترشيحات من المصدر اضغط هنا

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list