النقد الأدبي النسوي

2015 الكتب

           
        
cover for print
معلومات عن الكتاب

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة “ترجمات نسوية” الصادرة عن مؤسسة المرأة والذاكرة، وهي سلسلة تهدف إلى إتاحة المعرفة الثقافية الصادرة عن المؤسسات الأكاديمية الغربية من خلال نقلها إلى اللغة العربية بهدف التعريف بها وتشجيع التفاعل الفكري معها بالفهم والنقد والتطبيق والتفنيد.

ويسعى هذا الكتاب إلى تقديم أهم ملامح مدرسة النقد الأدبي النسوي حيث تتلاقى النظرية النسوية مع النظرية الأدبية. ومن هنا يضم مجموعة مختارة من المقالات والدراسات المتنوعة يتم فيها تناول قضايا منهجية في النقد النسوي ثم التركيز على بعض المفاهيم المحورية وأخيرًا الالتفات إلى علاقة النوع الأدبي بالإبداع النسائي والنقد النسوي.

ويحتوي الكتاب مقدمة مستفيضة تتناول نشأة وتطور مدرسة النقد الأدبي النسوي، كما تتتبع النقد النسوي في مصر فترى تبلور تيارين في النقد الأدبي النسوي يستند أحدهما إلى النظرية النسوية الغربية بينما ينطلق الآخر من داخل مدرسة النقد الأدبي العربي، كما تلتفت المقدمة إلى قضية الترجمة فتتوقف أمام تجربة ترجمة النصوص النسوية إلى اللغة العربية وذلك في إطار علم الترجمة.

ونحن إذ نصدر هذا العدد الخامس من سلسلة “ترجمات نسوية”، ونرى أهمية هذا الكتاب وسلسلة الترجمات بالنسبة للمكتبة العربية عامة والمتخصصة في الدراسات النسوية والمنظور الجندري خاصة، فإننا نستشرف في السلسلة أيضا إمكانيات استخدام إصداراتها كمراجع دراسية في برامج الدراسات العليا في المؤسسات الأكاديمية العربية.

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list