النساء والتحليل النفسي

2016 الكتب

           
        
cover for print
معلومات عن الكتاب

يضم هذا الكتاب مجموعة مختارة من فصول “الكتاب السنوي في التحليل النفسي” والمخصص لموضوع التحليل النفسي والنساء، الصادر من خلال معهد التحليل النفسي في شيكاغو. وقد جاء اختيار المقالات المدرجة هنا لتضم عددًا من الدراسات التاريخية عن دور النساء في نشأة وتطور التحليل النفسي مع تسليط الضوء على عدد من المحللات النفسيات الرائدات. كما تتناول بعض الفصول عددًا من المفاهيم التي تربط بين النظرية النسوية والتحليل النفسي. كما يتضمن الكتاب مقالات تقدم تأملات شخصية لمحللات نفسيات معاصرات في العلاقة بين التحليل النفسي والنساء والسيرة الحياتية والتاريخ.

ويأتي هذا الكتاب من سلسلة “ترجمات نسوية” بعنوان “النساء والتحليل النفسي”، من تحرير وتقديم د. عفاف محفوظ، أستاذة القانون والمستشارة الدولية في قضايا النساء والمحللة النفسية، وقامت بترجمته إلى اللغىة العربية د. عايدة سيف الدولة، أستاذة الطب النفسي بجامعة عين شمس، والناشطة الحقوقية.

ونحن إذ نصدر هذا الكتاب، حيث نرى أهميته بالنسبة للمكتبة العربية عامة والمتخصصة في الدراسات النسوية والمنظور الجندري خاصة، فإننا نستشرف فيه أيضا إمكانيات استخدامه كمرجع دراسي في برامج الدراسات العليا في المؤسسات الأكاديمية العربية.

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list