وداد متري

B2.22.1

تحتوي مجموعة وداد متري على الأوراق الخاصة بها مثل سيرتها الذاتية، وشهاداتها سواء المدرسية أو الجامعية أو التقديرية، وبعض صورها وصور معارفها في مراحل تاريخية مختلفة. أيضًا تضم الأوراق مجموعة من المراسلات التي تمت بينها وبين جهات ومنظمات مختلفة. كما تحتوي المجموعة على بعض القصاصات النادرة من الصحف والتي تساعد على فهم فترات مهمة في تاريخ المنطقة العربية، كما تضم كراسات المذكرات التي دونتها بخط اليد في رحلاتها للخارج.

"لم تكن مجرد أستاذة ومعلمة قديرة، وإنما كانت قدوة ومثلاً، فقد حولت المدرسة التي كانت تديرها ناظرة شديدة السطوة والجبروت، من مدرسة تكرهها التلميذات، إلى مدرسة يتقن إلى الذهاب إليها ليلتقين بمدرستهم التي أحبوها، أبلة وداد. "

اقتباس من احد طلابتها

ولدت وداد متري أنطون في 9 اكتوبر عام 1927، بحي شبرا، وكانت إحدى رموز الحركة الوطنية اليسارية، والعمل النسائي، كما كانت رائدة من رائدات الخدمة الاجتماعية، حصلت على ليسانس الآداب – قسم الفلسفة من جامعة فؤاد الأول عام 1952، ثم عملت بالتدريس لمدة سبع سنوات، وتعد أول من قدمت برنامج تدريس في الصحافة المدرسية، وقد نشطت سياسياً خلال السنوات من 1956 وحتى 1967، انضمت للحركة الشيوعية المصرية وهي في سن الثالثة والعشرين، وكانت من أشد المناصرات للقضية الفلسطينية، وانضمت في عام 1956 للجنة النسائية للمقاومة الشعبية. وكانت وداد متري هي أول من أسست جمعية نسائية في قرية البراجيل بالفيوم، كرمتها جامعة القاهرة بمناسبة الاحتفال بمرور 90 عام على إنشاء الجامعة، واحتفال كلية الإعلام بمرور 60 عام على إنشاء قسم الدراسات الإعلامية، وجاء هذا التكريم ” اعترافاً بإسهامها المتميز في تطوير الإعلام المصري على مدى سنوات عملها الطويلة، وما قدمته من جهد صادق من أجل مصر الحبيبة” كما ورد في الشهادة.

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list