هدى السعدي

عضوة مؤسسة

تعمل هدى السعدي كأستاذة مساعدة في قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. حصلت هدى السعدي على شهادتي البكالوريوس والماجستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (1986 و1990)، وحصلت على شهادة الدكتوراة في التاريخ الإسلامي من جامعة القاهرة عام 1996؛ وهي مهتمة بدراسات النوع الاجتماعي في التاريخ الإسلامي، ومعنية بشكل خاص بأدوار النساء في التاريخ الإسلامي/ العربي منذ ما قبل الحداثة إلى الحداثة، وذلك لإلقاء الضوء على دور المرأة في الحياة العامة في فترات التاريخ الإسلامي المختلفة. تهدف هدى السعدي إلى استخدام التاريخ، (وقراءاته المختلفة)، لتعزيز أوضاع النساء المسلمات في الوقت الحاضر، وتشكيل خطاب إسلامي ثقافي من منظور نسائي واعٍ بقضايا النوع الاجتماعي (الجندر). تهدف أبحاثها إلى تمكين النساء عن طريق إتاحة المعلومات التاريخية المؤكدة على دور النساء الفعال في الحياة العامة؛ و تؤمن هدى السعدي بأن إنتاج ونشر الثقافة البديلة هو تحد للصورة النمطية للنساء ودورهن، وتعتبر عملها البحثي كشكل من أشكال المقاومة ضد عملية الإقصاء و التهميش التي تعاني منها النساء في مختلف الفترات التاريخية.

تعمل هدى السعدي في مشروع لإنتاج سلسلة من الأوراق البحثية غير الدورية حول عمل النساء؛ وقد تم نشر ثلاث أوراق بحثية حول النساء ومهنة الطب، والنساء في الحياة الدينية، والنساء والنشاط الاقتصادي؛ وقد نشرت أيضا ورقتين بحثيتين حول الجنون والنساء، ومصحات الأمراض العقلية في فترتي ما قبل الحداثة والحداثة، لإلقاء الضوء على تطورات الرؤى المجتمعية للنساء المجنونات. كذلك تهتم هدى السعدي بالبحث في المؤسسات التعليمية ومراكز التعلم؛ وقد نشرت ورقة بحثية حول المكتبات والمراكز الثقافية في التاريخ الإسلامي.
تهتم الدكتورة هدى السعدي بسؤال الهوية وبهوية النساء بشكل خاص، ترى أن إعادة قراءة وكتابة التاريخ يعمل على تطوير الثقافة وسؤال الهوية. فالتاريخ عامل هام ومؤثر على القضايا الاجتماعية المعاصرة؛ والبحث في الإسلام والقانون والمؤسسات الإسلامية ضرورة أثناء إعادة قراءة تاريخ المرأة، وإنتاج قراءات وتفسيرات جديدة كخطوة من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية للنساء، وزيادة الوعي بقضايا النوع الاجتماعي.
الإصدارات
– “النساء ومهنة الطب في المجتمع الإسلامي” المؤرخ المصري، جامعة القاخرة، 23 (يوليو 1999):381-49
– “المرأة والحياة الدينية في العصور الإسلامية” دور المرأة السياسية والحضارية عبر العصور. القاهرة:جامعة القاهرة- مركز البحوث والدراسات التاريخية، 2002
– “المكتبات في العصر البويهي” مجلة كلية الآداب. القاهرة/فرع بني سويف، 5(اكتوبر2003):90-123
– “المرأة وخطاب الجنون في الثقافة العربية” مجلة كلية الآداب جامعة القاهرة 2004
– “المرأة وخطاب الجنون في مصر في القرن التاسع عشر”.حوا Hawwa، المجلد 3، رقم3، 2005، ص. 293-308 (16) Brill
– “النساء والسوق:القاهرة، والقدس، ودمشق” أوراق مؤتمر المرأة والعمل: الماضي والحاضر، جامعة جورج تاون، الدوحة-قطر 2006
– الصدة، هدى. تحرير. مدخل إلى قضايا المرأة في سطور وصور. القاهرة:مؤسسة المرأة والذاكرة. 2002
– البنداري، أمينة و هدى السعدي، الأوقاف في سطور وصور. القاهرة:مؤسسة المرأة والذاكرة، 2006
– السعدي، هدى ومنيرة سليمان. رائدات الفن المصري الحديث.القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة، 2008
– “المرأة المسلمة: إنتاج المعرفة بين المحلي والعالمي” تحرير: هدى الصدة. الإنتاج المعرفي في العالم العربي. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة، ( متوقع صدوره 2009)
– ” المرأة الخليجية والإقتصاد: دول الخليج ما قبل النفط” تحرير:أميرة سنبل. المرأة الخليجية: الماضي والحاضر.

أنشطة اخرى
– عضوة مؤسسة في المرأة والذاكرة
– عضوة في الجمعية التاريخية المصرية
– شاركت في تطوير المناهج بقسم التاريخ في جامعة بني سويف (1999-2001)
– شاركت في حلقة نقاشية في مؤتمر قاسم أمين الذي عقده المجلس الأعلى للثقافة. (اكتوبر 1999)
– شاركت في الحلقة النقاشية الصيفية التي عقدتها هيئة فولبرايت – محاضرات حول الحضارة الإسلامية (يوليو 1997 و1999)
– قدمت ورقة بحثية حول عالمات الدين في مؤتمر عقدته كلية الآداب بجامعة القاهرة عن “المرأة على مر العصور”. (مايو 2001)
– شاركت في حلقة نقاشية أقامتها سيداج و الجمعية التاريخية المصرية حول التأريخ (مايو 2002)
– قدمت ورقة بحثية بعنوان “النساء ومهنة الطب” في مؤتمر “النساء وسوق العمل: العالم الإسلامي بين الماضي والحاضر” الذي أقامه برنامج الدراسات القانونية الإسلامية، كلية القانون بجامعة هارفارد.
– شاركت في دائرة مستديرة لمناقشة ” مراجعة خطابات تاريخ الثقافة العربية” في مؤتمر بيركشير ، جامعة كونيكتيكت (يونيو 2001)
– قدمت ورقة بحثية بعنوان “إعادة كتابة تاريخ المرأة العربية” في حلقة نقاشية أقمتها سيداج و الجمعية التاريخية المصرية (مايو 2003)
– شاركت في ورشة عمل نظمتها مؤسسة فورد حول” المواطنة والهوية-مبادرة خاصة لأفريقيا” (يونيو2003)
– شاركت في المؤتمر الدولي لجمعية دراسات الشرق الأوسط MESA (سان فرانسيسكو، 2004)، وقدمت ورقة بحثية بعنوان “التغير في المواقف تجاه الجنون في القرن التاسع عشر في مصر”.
– تمت دعوتها إلى جامعة يال لتقديم أحد مشروعات المرأة والذاكرة أمام قسم دراسات المرأة (نوفمبر 2004)
– شاركت في مؤتمر أقامته جامعة جورجتاون –الدوحة (يونيو2006) وقدمت ورقة بحثية بعنوان “النساء في المجال العام”
– شاركت في حلقة نقاشية حول كتاب الأوقاف في سطور وصور، سبتمبر 2006
– شاركت في مؤتمر نظريات وتاريخ الشرق الأوسط MEHAT بجامعة شيكاجو (مايو 2007) وقدمت ورقة بحثية بعنوان ” النساء وخطاب الجنون في الثقافة العربية/الإسلامية”
– شاركت في مؤتمر عقده المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة (يوليو 2007)، بالتعاون مع جامعة مانشستر، وقدمت ورقة بحثية بعنوان “التغير في كتابة التاريخ من ‘النساء في الإسلام’ إلى ‘ النساء المسلمات ‘ ”
– شاركت في المؤتمر الدولي لجمعية دراسات الشرق الأوسط MESA (زاشنطن 2008) وقدمت ورقة بحثية بعنوان “الزواج والطلاق في العصر الإسلامي المبكر في مصر: دراسة للبرديات العربية ما بين القرنين السابع والحادي عشر”(تمت قراءة الورقة غيابيا )

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list