أمينة البنداري

مجلس الأمناء

انضمت أمينة البنداري إلى مجلس أمناء مؤسسة المرأة والذاكرة في عام 2004. تعمل حالياً كمدرسة للتاريخ ورئيسة قسم المشاركة ورئيسة وحدة التاريخ في قسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. حصلت أمينة البنداري على درجة الدكتوراه سنة  2007 من كلية الدراسات الشرقية في جامعة كامبريدج، وكان عنوان رسالتها “وجوه في الزحام‪: الاحتجاجات في مدن مصر وسوريا في أواخر العصور الوسطى”. هي أيضاً عضوة في “الجمعية المصرية للدراسات التاريخية”؛  وعضوة اللجنة الاستشارية للمجلس القومي للترجمة، وعضوة مجلس إدارة مكتبة القاهرة الكبري. مؤخراً صدر كتابها عن التحولات السياسة والاحتجاجات المدينية في مصر وسوريا في القرن الخامس عشر عن دار نشر الجامعة الامريكية بالقاهرة.

في الفترة ما بين 1999 – 2003 عملت أمينة البنداري في جريدة “الأهرام ويكلي”، حيث كتبت مقالات عديدة حول المشهد الثقافي في مصر والمنطقة العربية، ضمت مراجعات لمطبوعات أكاديمية وكتابات إبداعية. عملت كذلك كمساعدة تحرير لملحق الكتاب الشهري بالجريدة، وترأست تحرير ملحقات خاصة، مثل الملحق حول الذكرى الخمسين لثورة يوليو 1952، وملحق المئوية الثانية لوصول محمد علي باشا إلى السلطة.

في عام 2000 حصلت أمينة البنداري على درجة الماجستير من قسم الدراسات العربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وكان عنوان رسالتها “تواريخ البطل المسلم: صورة الظاهر بيبرس في العصرين الوسيط والحديث”؛ وقد حصلت على شهادة بكالوريوس الآداب مع مرتبة الشرف الأولى في العلوم السياسية مع تخصص فرعي في التاريخ  الأوروبي من الجامعة الأمريكية بالقاهرة سنة 1996. كذلك حصلت على منحة ريوتشي ساساكاوا للقادة الشباب من طلبة الدراسات العليا ما بين عامي 1996- 1998؛ ومنحتها جمعية “الباحثين المتخصصين بالشرق الأوسط في العصور الوسطى” جائزة أفضل ورقة بحثية ضمن طلبة الدراسات العليا، حول موضوع متعلق بالعصر الوسيط عام 1998؛ وكان عنوان ورقتها البحثية “السلطان، الطاغية والبطل: التغير في صورة الظاهر بيبرس في العصر الوسيط”.

تشارك أمينة البنداري أيضاً منذ عام 1997 في تنظيم سيمنار التاريخ السنوي الذي ينظمه قسم الحضارات العربية والإسلامية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تتضمن مؤلفاتها مقدمة لكتابي “تحرير المرأة” لقاسم أمين، و”تربية المرأة والحجاب” لطلعت حرب (القاهرة، والاسكندرية، وبيروت: دار الكتاب المصري، مكتبة الإسكندرية ودار الكتاب اللبناني، ٢٠١٢.

“Between Riots and Negotiations. Urban Protest in Late Medieval Egypt and Syria,” Ulrich Haarmann Memorial Lecture, volume 3, ed. Stephan Conermann (Berlin: EBVerlag, 2012);

و”تأريخ الاحتجاجات في أواخر العصر المملوكي وبداية العصر العثماني في مصر وسوريا”، مجلة المعهد الدولي للدراسات الآسيوية 43(ربيع 2007)، و”الأوقاف في سطور وصور” مع هدى السعدي، (القاهرة: مؤسسة المرأة والذاكرة,2006)، و”إدارة الأزمة والشدة العظمى في المال والأرض والتجارة: تاريخ اقتصادي للعالم الإسلامي المتوسطي”، تحرير نيللي حنا (لندن ونيويورك ‪I.B. Tauris, 2002)، و”السلطان،الطاغية والبطل: التغير في صورة الظاهر بيبرس في العصر الوسيط”، مجلة الدراسات المملوكية  5 (2001).

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list