“حفل إطلاق كتاب ومعرض “بناء ونضال.. من أرشيف الحركة النسوية المصرية

أقامت مؤسسة المرأة والذاكرة حفلا لإطلاق كتاب “بناء ونضال – من أرشيف الحركة النسوية المصرية”، تأليف: هدى الصدة وميسان حسن يوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018 وذلك بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

كما صاحب إطلاق الكتاب معرضا بعنوان “من أرشيف الحركة النسوية المصرية”. واستمر المعرض من يوم الأربعاء 26 سبتمبر حتى يوم الأحد 30 سبتمبر 2018.

ويهدف الكتاب إلى توثيق الحركة النسوية المصرية من خلال الصور والمطبوعات والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات، حيث تشكل هذه المادة البصرية وثائق تاريخية تضئ لنا جوانب مهمة في التاريخ. يتناول الكتاب موضوعين أساسيين في تاريخ الحركة النسائية: أن النساء كان لهن دور فعال في بناء مؤسسات المجتمع المدني المصري وبالتالي بناء مصر الحديثة، وأن النساء خضن معارك كتيرة من أجل النهوض بالمجتمع والدفاع عن الحقوق والحريات وتحقيق العدالة للجميع.

وينقسم الكتاب إلى جزئين: الجزء الأول يلقي بالضوء على بعض المؤسسات والجمعيات التي أسستها النساء أو شاركت فيها وذلك بوصفها نماذج مختارة من تراث غني ومتنوع. أما الجزء الثاني فيسلط الضوء على جانب من المعارك التي خاضتها النساء، وليس كل المعارك بطبيعة الحال.

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list