دعوة للتقدم بأوراق – التاريــخ الشفــوي فــي أوقــات التغييــر

دعوة للتقدم بأوراق

ملتقى دولي تنظمه مؤسسة المرأة والذاكرة

بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة

القاهرة ١٣-١٥ سبتمبر٢٠١٥

التاريــخ الشفــوي فــي أوقــات التغييــر

الجنـدر والتوثيـق وصناعـة الأرشيـف

في ستينيات القرن الماضي، كانت مشروعات التاريخ الشفوي فى صدارة الحركات الاجتماعية التحريرية بشكل عام، والحركات النسوية  بشكل خاص. قامت المؤرخات النسويات بتحدي التيار السائد في سرد التاريخ الذي كان يساهم في خلق صورثقافية نمطية سلبية عن دور النساء في التاريخ والمجتمع: فقد قمن بتوثيق أصوات النساء المهمشة وإدخال وجهات نظرهن المتنوعة في السرد التاريخي؛ وشاركن في حوارات فكرية عن العلاقة بين ما هو مجتمعي وما هو شخصي وعن كيفية عمل  الذاكرة وتكوين الذاتية، وعن العلاقة ما بين الذاكرة الشخصية والذاكرة الجماعية؛ كما لعبن دورا أساسيا في تسليط الضوء على أهمية الذاتية وتحطيم الافكار الزائفة عن الازدواجية ما بين التاريخ الذاتي والموضوعي. باختصار، نجح التاريخ الشفوي النسوي في خلق أساس معرفي  يدعم الحركة النسوية في بلدان كثيرة في العالم من خلال خلق أرشيف لأصوات النساء.

وحتى نهاية القرن العشرين، لم يتواجد في العالم العربي أرشيف لأصوات النساء، بالرغم من وجود بعض المجهودات للتوثيق والتي كانت جزءا من مشاريع بحثية فردية. إلا أن القرن الواحد والعشرين شهد تزايدا ملحوظا في مشروعات التوثيق بشكل عام ، ولأصوات النساء العربيات بشكل خاص. فقد أدت أحداث كالانتفاضة الفلسطينية الثانية عام ٢٠٠٠، غزو العراق عام ٢٠٠٣، غزو لبنان عام ٢٠٠٦، ومؤخرا، موجة الثورات العربية عام ٢٠١١، إلى إحداث تحولات تاريخية جذرية، والتي لا زالت معانيها سببا في النزاع والنقاش بين الأطراف التي تحمل الآراء المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت وسائل التكنولوجيا الحديثة في إحداث تغييرات في مجال التاريخ الشفوي وضم ممارسين وجمهور جدد اليه.

إن تزايد التحولات الجذرية والثورات التي طرأت على المنطقة العربية يفرض تحديات على متخصصي التاريخ الشفوي فيما يتعلق بدور التاريخ الشفوي في أوقات التغيير وحدوده. هناك كثير من الأسئلة التي يتم طرحها: ما هي امكانيات وحدودمشروعات  وبحوث التاريخ الشفوي في فترات التغيير؛ كيف يمكن للتاريخ الشفوي أن يشجع النساء ليساهمن بفاعلية  في السياسات الانتقالية؛ ما هي التحديات والمخاطر التي تواجه المؤرخين الشفويين وممارسينه في بيئة تتسم  بتفككات سياسية مريرة فى أوقات التغيير؛ ما هي التحديات التي تفرضها الثورة التكنولوجية في مجال التاريخ الشفوي؛ ما هي التحديات التي تتم مواجهتها عند تكوين أرشيف “موضوعي” و”تمثيلي” لأصوات النساء في أوقات مضطربة.

يهدف ملتقى “التاريخ الشفوي في أوقات التغيير: الجندر، التوثيق، وصناعة الأرشيف” إلى توطيد الصلات بين العلماء والباحثين والطلاب والفنانين وممارسي التاريخ الشفوي وإتاحة الفرصة لهم لتبادل الأراء والتجارب فيما يخص التحديات التي تواجه مشروعات التاريخ الشفوي في أوقات التغيير مع التركيز على قضايا الجندر.  يركز الملتقى على توثيق السرد الشفوي المتعلق بالثورات في العالم العربي، إلا أنه يدعو إضافة إلى ذلك مشاركين على النطاق الدولي للمشاركة بتجربتهم عن توثيق تجارب الثورات وفترات التغيير في أماكن أخرى من العالم. كما أن الملتقى سيركز على القضايا النظرية والمنهجية ذات الصلة بتوثيق السرد الشفوي وصناعة الأرشيف.

وتتضمن الموضوعات الفرعية المقترحة الآتي:

  • الأرشيف والسلطة
  • الذاكرة الشخصية والذاكرة الجماعية
  • فرص وتحديات التكنولوجيا الحديثة
  • الأرشيف النظري والسمعي
  • سياسات تمثيل المرأة العربية في التاريخ الشفوي
  • تأويل الذاكرة
  • قضايا أخلاقية في التاريخ الشفوي
  • قضايا نظرية ومنهجية في التاريخ الشفوي
  • الأرشيف النسوي وانتاج المعرفة البديلة

تنظم الملتقى مؤسسة المرأة والذاكرة بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وسوف يعقد الملتقى في القاهرة في الفترة ١٣-١٥ سبتمبر٢٠١٥. يتم قبول الأوراق البحثية ومقترحات لموائد مستديرة، بالإضافة إلى الشهادات.

اللغات المعتمدة في الملتقى هي العربية والانجليزية.

الرجاء الضغط على هذه  الاستمارة  وملءها وإرسال ملخص البحث في حدود ٥٠٠ كلمة وسيرة ذاتية في حدود ٢٠٠ كلمة

وذلك حتى تاريخ أقصاه 30 أبريل٢٠١٥. وسوف يتم الإخطار بالملخصات المقبولة في موعد أقصاه 31 مايو٢٠١٥. وفي حال وجود استفسار الرجاء التواصل مع سكرتارية المؤتمرعلى البريد الإلكتروني التالي: oralhistory2015@wmf.org.eg

بالنيابة عن اللجنة المنظمة للملتقى:

د. هدى الصدة                                                                                 د. محمد عفيفي

مؤسسة المرأة والذاكرة                                                                        المجلس الأعلى للثقافة

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list