دعوة لتقديم أوراق بحثية سرد الربيع العربي: أسئلة جديدة، وطرق جديدة للمقاومة والنضال، وسياسات جديدة القاهرة 18-20 فبراير 2012

لا يزال الربيع العربي يلهم ويقوي الحركات والشعوب على حد سواء، داخل وخارج المنطقة، على الرغم من وجود العديد من الانتكاسات والتحديات، وعلى الرغم من الأبواق العالية لدعاة التشاؤم؛ فقد خلق نجاح الشعب التونسي، بإجباره زين العابدين بن علي على الفرار من البلاد في يناير2011، موجات قوية من الأمل والتمكين للملايين من العرب، وأدى النجاح السريع للمتظاهرين المصريين السلميين العزل في الإطاحة بالديكتاتور المخيف مبارك في 18 يوماً إلى شعور لم يسبق له مثيل بالنشوة، داخل المنطقة وخارجها، واندلعت الانتفاضات في مختلف الأنحاء، مما أرسل رسائل قوية إلى حكام الأنظمة القديمة المستبدين. هذا وقد أدت خصوصيات كل بلد إلى وجود مسارات ونتائج مختلفة للمتظاهرين، وللأنظمة الموجودة في السلطة، ولكن تشترك هذه الثورات في قدرتها على استعادة الإيمان بالشعب العربي، وبقوة العرب وقدرتهم على صياغة مستقبلهم.
SPRING
إن طرق سرد الربيع العربي ليست ذا طابع موحد: فهي تتراوح بين المثالية والاحتفاء في جانب، والتشاؤم والرؤية القاتمة في جانب آخر، وهذا أمر مفهوم بالنظر إلى اتساع وضخامة الأحداث، والنماذج المهيمنة التي جرت العادة على استخدامها للفهم والتنبؤ بالأحداث الجارية في العالم العربي، فضلا عن الضغوط المتزايدة والصعوبات التي لازالت تنشأ. رغم ذلك فقد أدى الربيع العربي إلى طرح أسئلة جديدة، وخلق روايات جديدة حول السلطة والنفوذ في الدول الحديثة، وكذلك أدى إلى خلق أشكال جديدة من المقاومة وأساليب جديدة للنضال، وكذلك التواصل مع الحركات العالمية، وإثارة قضايا النوع الاجتماعي والمواطنة؛ والترويج لثقافة الثورات، وأخيراً التأكيد على سلطة الشعب.

يهدف هذا المؤتمر الدولي إلى دراسة وتسليط الضوء على طرق السرد الجديدة الناشئة، والمتعلقة بالربيع العربي. يجمع المؤتمر بين مشاركين من العالم العربي، والمملكة المتحدة، وغيرهما، للتفكير في الأحداث الجسام لعام 2011، وتبادل الآراء والخبرات. هذا وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل مركز الدراسات المتقدمة للعالم العربي (CASAW) في جامعة مانشستر، بالتعاون مع قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة، ومؤسسة المرأة والذاكرة. يعقد المؤتمر في القاهرة في الفترة من 18-20 فبراير 2012، بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لخلع مبارك في 11 فبراير 2011، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، متضمناً جلسات لعرض ومناقشة الأبحاث، ودوائر مستديرة، بالإضافة إلى شهادات حية لبعض الناشطين والفنانين.
ندعو لتقديم أوراق بحثية في مختلف التخصصات لمعالجة قضايا تتعلق بالمواضيع التالية:

• الربيع العربي كمصدر إلهام عالمي
• لامركزية التحرير: روايات من الميادين المصرية
• أشكال المقاومة وأساليب النضال
• ثقافات الثورة
• الثورات العربية: روايات وسياقات متنوعة
• التحديات والتطلعات في العلاقات الدولية والمجتمعية
• اكتشاف سلطة الشعب
• استعادة الفضاء العام
• النوع والمواطنة في أعقاب الثورات
• التعبير عن التمكين بصرياً ومادياً
• تقنيات الثورات
• دور وسائل الإعلام في الاحتجاجات الاجتماعية
الرجاء إرسال ملخص (من 250 كلمة) في موعد أقصاه 10 يناير 2012.
اللجنة المنظمة:
سحر عبد الحكيم، وأميمة أبو بكر، ومارلين بوث، وهدى الصدة، ومصطفى كامل السيد، وميشيل عبيد، ولبنى يوسف
للاستفسارات برجاء الاتصال ب:
هدى الصدة : hoda.elsadda@gmail.com
ميشيل عبيد : Michelle.Obeid @manchester.ac.uk

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list