احتفالية إطلاق المرحلة الأولى من مشروع مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق

أقامت مؤسسة المرأة والذاكرة احتفالية إطلاق المرحلة الأولى من مشروع مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق يوم 3 فبراير، 2010. يحتوي مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق على مجموعة فريدة من الأدبيات محدودة التداول Grey Literature التي صدرت في العالم العربي، من كتب وصحف نادرة، ومجموعات الأوراق الخاصة في مجال المرأة والجندر.

تعاونت “المرأة والذاكرة” مع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية لإنشاء مكتبة إلكترونية كاملة التنظيم والفهرسة والترقيم، بهدف توفير أفضل الخدمات المعرفية للدارسين والدارسات والباحثين والباحثات، وتحقيق متطلباتهم الأكاديمية المختلفة.

لاتزال مكتبة مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق في أولى مراحلها، تمهيدا لعملية ترقيم إلكتروني الكاملة في المستقبل؛ وقد أتيحت المعلومات البيبليوغرافية، وقوائم المحتوايات، والملخصات على موقع مركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق.

أقيمت الاحتفالية بمقر المجلس الأعلى للثقافة، وألقى كلمة الافتتاحية د.عماد أبوغازي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.

بعد أن قدمت د.أميمة أبو بكر، عضو مجلس إدارة والمديرة التنفيذية للمرأة والذاكرة، نبذة حول المشروع، قدمت د. هبة بركات، مستشارة المرأة والذاكرة، عرضا مفصلا لمركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق؛ تطرقت في هذا العرض لقاعدة البيانات الإلكترونية بمركز المرأة والذاكرة للكتب والوثائق، ولعملية بناء نظام فهرسة المكتبة الإلكترونية.

تضمنت الاحتفالية تقديم مجموعة الأوراق الخاصة للسيدة وداد متري، الرائدة المصرية الشهيرة والناشطة في مجال حقوق المرأة. تحتوي تلك المجموعة على مذكراتها الشخصية، وصور، وملاحظات، ومراسلات، وقصائص من الصحف، و أوراقها الخاصها.

حضر الاحتفالية أساتذة جامعيون، ونسويات، وناشطات وناشطون بالمجتمع المدني، وباحثات وباحثون معنيون بدراسات المرأة. كذلك، حضرت الإحتفالية ابنة السيدة وداد متري، د. ريم سعد أستاذة علم الانثروبولوجيا بمركز البحوث الاجتماعية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

هل تريد الحصول على اخبار ومنشورات مركز المرأة والذاكرة في صندوق البريد؟ سجل في نشرتنا الاخبارية.

Subscribe to our mailing list